کد مطلب:53038 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:154

حدیث المؤاخاة











روی أنس، قال: لمّا كان یوم المباهلة وآخی النبیّ صلی الله علیه وآله بین المهاجرین والأنصار، وعلیّ واقفٌ یراه ویعرف مكانه ولم یُؤاخِ بینه وبین أحد، فانصرف علیّ باكی العین، فافتقده النبیّ صلی الله علیه وآله، فقال: ما فعل أبوالحسن؟ قالوا: انصرف باكی العین. قال: یا بلال، إذهب فائْتِ به.

فمضی إلیه وقد دخل منزله باكی العین، فقالت فاطمة: ما یبكیكَ لا أبكی اللَّه عینَیك؟[1] قال: آخی النبیّ صلی الله علیه وآله بین المهاجرین والأنصار وأنا واقف یرانی ویعرف مكانی ولم یُؤاخِ بینی وبین أحد؛ قالت: لا یحزنك اللَّه، لعلّه إنّما[2] دخرك لنفسه.

فقال بلال یا علیّ، أَجِب النبیّ صلی الله علیه وآله.

فأتی النبیّ صلی الله علیه وآله، فقال: ما یُبكیك یا أباالحسن؟ فقال: آخیتَ بین المهاجرین والأنصار (یا رسول اللَّه)[3] وأنا واقف ترانی وتعرف مكانی، ولم تؤاخِ بینی وبین أحد. قال: إنّما ادّخرتك[4] لنفسی، ألا یسرّك أن تكون أخا نبیِّك؟ قال: بلی یا رسول اللَّه، أنّی لی بذلك.

فأخذ بیده فأرقاه المنبر، فقال: اللّهمّ إنّ هذا منّی وأنا منه، ألا إنّه منّی بمنزلة هارون من موسی، ألا مَن كنتُ مولاه فهذا علیّ مولاه، فانصرف علیّ قریر العین، فاتّبعه عمر فقال: بخٍّ بَخٍّ یا أبا الحسن، أصبحتَ مولای ومولی كلّ مؤمن[5] [6] .

والمؤاخاة تدلّ علی الأفضلیّة[7] ، فیكون هو الإمام.









    1. فی «ش1» و«ش2»: عینك.
    2. فی «ر» فقط.
    3. مابین القوسین فی «ر» فقط.
    4. فی «ر»: اخترتك.
    5. فی «ش1» و«ش2»: مسلم.
    6. ویُدعی ب «حدیث المؤاخاة»؛ وقد سبقت الإشارة إلی بعض مصادره فی حدیث المنزلة وحدیث الغدیر، وقد روی حدیث المؤاخاة عدد كبیر من الصحابة؛ فقد رواه عن زید بن أبی أوفی كلٌّ من: أحمد فی فضائل الصحابة 638:2/ ح1085، وابن الضحّاك الشیبانیّ فی الآحاد والمثانی 170:5-172/ ح2707، والطبرانیّ فی المعجم الكبیر 220:5-221/ ح5146؛ ورواه عن ابن عمر كلّ من: الترمذیّ فی سننه 636:5 ح3720، والحاكم فی المستدرك علی الصحیحَین 15:3، والطبرانیّ فی المعجم الأوسط 40:8-41/ ح7894، والكنجیّ الشافعیّ فی كفایة الطالب: 194/ الباب 47؛ ورواه عن جابر بن عبداللَّه الأنصاریّ: أحمد فی فضائل الصحابة 666:2/ ح1135 وفی آخره: علیّ أخی وصاحب لوائی؛ ورواه عن جابر أیضاً 666:2/ ح1137 قال: قال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله: رأیت علی باب الجنّة مكتوباً: «لا إله إلّا اللَّه، محمّد رسول اللَّه، علیّ أخو رسول اللَّه».

      وممّن روی حدیث المؤاخاة عن جابر: الكنجیّ الشافعیّ فی كفایة الطالب: 193/ الباب 47، حیث قال: هذا حدیث حَسَن عالٍ صحیح أخرجه الترمذیّ فی جامعه، فإذا أردت أن تعلم قُرب منزلته من رسول اللَّه صلی الله علیه وآله، فتأمّل صُنعه فی المؤاخاة بین أصحابه: جعل یضمّ الشكل إلی الشكل، والمِثل إلی المِثل، فیؤلّف بینهم، إلی أن آخی بین أبی بكر وعمر، وادّخر علیّاً علیه السلام لنفسه واختصّه باُخوّته، وناهیك بها من فضیلة وشرف «إِنَّ فِی ذلِكَ لَذِكْرَی لِمَن كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَی السَّمْعَ وَهُوَ شَهِیدٌ» [ق: 37].

      ثمّ أخرج الكنجیّ حدیثاً عن أحمد بن حنبل فی المناقب، عن سعید بن المسیّب، ثمّ أخرج فی ص196 حدیثاً عن صحیح مسلم بإسناده عن سهل بن سعد، وختم بحدیث عن جابر فیه أبیات لأمیرالمؤمنین علیه السلام أنشدها ورسول اللَّه صلی الله علیه وآله یسمع؛ وهی:


      أنا أخو المصطفی لا شكّ فی نَسَبی
      مَعْهُ ربیتُ وسِبطاه هما ولدی


      جدّی وجدّ رسول اللَّه متّحدٌ
      وفاطم زوجتی لا قول ذی فَنَد


      صدّقتُهُ وجمیع الناس فی ظُلَمٍ
      من الضّلالة والإشراك والنَّكَدِ


      فالحمدُ للَّه شكراً لا نفادَ له
      البرّ بالعبد والباقی بلا أمد


      فتبسّم رسول اللَّه صلی الله علیه وآله وقال: صدقتَ یا علیّ.

      وقال: أخرجه ابن إسحاق فی سیرته.

      وقال المزیّ فی تهذیب الكمال 484:20 فی ترجمة أمیرالمؤمنین علیّ علیه السلام: وروینا من وجوهٍ عن علیّ أنّه كان یقول: «أنا عبد اللَّه وأخو رسوله، لا یقولها أحد غیری إلّا كذّاب»، وقال أبو عمر: آخی رسول اللَّه صلی الله علیه وآله بین المهاجرین بمكّة، ثمّ آخی بین المهاجرین والأنصار بالمدینة وقال (فی) كلّ واحد منهما لعلیّ: «أنت أخی فی الدنیا والآخرة» وآخی بینه وبین نفسه؛ فلهذا كان هذاالقول وما أشبهه من علیّ. وانظر أیضاً: ذخائر العقبی: 67 - 66 ذِكر إخائه النبیّ صلی الله علیه وآله؛ الطبقات الكبری 22:3؛ الاستیعاب 35:3؛ سیرة ابن هشام 109:2؛ البدایة والنهایة لابن كثیر 348:7.

      وطلع علینا ابن تیمیّة مكافحاً فی إبطال كلّ ما یخالف عقیدته فی تقدیم الشیخین، فحكم علی حدیث المؤاخاة بالبطلان، وقال بأنّ النبیّ لم یؤاخِ أحداً [منها السنّة 96:4]، وتمسّك فی إنكاره بذریعة أنّ المؤاخاة إنّما شرّعت لإرفاق بعضهم بعضاً، ولتألیف قلوب بعضهم علی بعض؛ ثمّ یختم ابن تیمیّة كلامه بقوله: «فلا معنی لمؤاخاة النبیّ لأحدٍ منهم، ولا لمؤاخاة مهاجریّ لمهاجریمّ». أرأیت - أخی المسلم المنصف - متانة الاستدلال؟! إنّ ابن تیمیّة لمّا لم یُرِد أن یفهم - لنصبه وعِدائه - العلّة التی جعلت النبیّ صلی الله علیه وآله یؤاخی لأجلها علیّاً علیه السلام، فإنّه أنكر هذه الواقعة التی تسالم علیها المؤرّخون والمحدّثون، ولست أدری ما الذی سیقوله ابن تیمیّة فی آیة المباهلة التی جعلت علیّاً علیه السلام نفس رسول اللَّه صلی الله علیه وآله بنصّ القرآن الصریح! لهذا وغیره ردّ علماء السنّة علی ابن تیمیّة، فقال شیخهم الحافظ ابن حجر [فتح الباری 217:7] - وتابعه الزرقانیّ المالكیّ فی شرح المواهب اللدنیّة 273:1 - بعد أن ذكر أخبار المؤاخاة وإنكار ابن تیمیّة لها: وهذا ردٌّ للنصّ بالقیاس، وإغفال عن حكمة المؤاخاة.

    7. باعتبار أنّ النبیّ صلی الله علیه وآله هو أفضل الخلق، فیكون أخوه أفضلَهم بعده.